منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...


الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

شاطر | 
 

 دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أوسط للشيخ منير عطاالله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




التقييم : 3
نقاط : 314766
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أوسط للشيخ منير عطاالله   الخميس أبريل 11, 2013 5:43 pm

أحكام تلاوة القرآن
لحفص بن سليمان
جمع
أ / منير فتحى عطاالله

قال تعالى :
" وَرَتِّـلِ الْقـُرْآنَ تَرْتِيـلاً"
المزمل 4


عَنْ عَائِشَةَ قالت :
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"الْمَاهِرُ بالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ،
وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ و يَتَتَعْتَعُ فِيهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ
شاق ، َلَهُ أَجْرَانِ "
صحيح مسلم
****************************


(الهمزة)
█ همزة القطع :
هى التى تلفظ في الابتداء والوصل مثل: ( أحد – سأل – سوء - وأناب )
 كل الأسماء همزتها همزة قطع إلا اسم ـ ابن ـ ابنة ـ اثنان ـ اثنتان ـ امرؤ ـ امرأة)
كل همزات الحروف همزة قطع مثل أن ــ إلا ــ إذا ــ أما ) ماعدا ( ال ) التعريف
█ همزة الوصل :-
تلفظ في الابتداء وتسقط في الوصل وجئ بها ليتوصل بالنطق بالحرف الساكن فى أول الكلمة لأنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك
◙ أى كل همزة وصل لا بد أن يكون بعدها ساكن
والأمثلة على ذلك:-
الاسم المعرف (بال) مثل(الله ــ الذي ــ المؤمن) تفتح همزة الوصـل عند الابتداء بها
الاسم المنكر في سبعة مواضع هي :
( اسم ــ ابن ــ ابـنة ــ اثنـان ــ اثنـتان ــ امــرؤ ــ امــرأة ) تكسر همزة الوصـل عند الابتداء بها
 مصدر الفعل الخماسي مثل ( افتراء ) ومصدر الفعل السداسي مثل( استكبارا ) تكسر همزة الوصل عـند الابتداء بها
إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما مثل:
( ادع ــ ادخلوا ــ اضطر ــ اجتثت ــ اسـتهزئ ) تضـم همـزة الوصل عـند الابـتداء بها
 إذا كـان ثـالث الفـعل مضموما ضـما عارضـا
مـثل امشوا ــ ابنوا ) لان أصلهما( امشيوا ــ ابنيوا) تكسر همزة الوصل عند الابتداء بها
إذا كـان ثـالث الفـعل مكسـورا أو مفتوحا مثل ارجعي ــ اذهب ) تكسر همزة الوصــل عـند الابتداء بها
 الخلاصة :-
همزة الوصل لها ثلاث حالات :-
◙ تفتح في ( ا ل ) التعريـف فقط
◙ تضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما
◙ تكسر فيما عدا ذلك من الأسمــاء والأفعال التي يبدأ فيها بهمزة الوصل

************************************************** ***************
(التقاء الساكنين)
█ معناه:-(التقاء كلمة آخرها حرف ساكن بكلمة بعدها تبدأ بحرف ساكن أى علامته همزة الوصل)
◙ وتفصيله
إذا كان آخر الكلمة الأولى حرف مد (يحذف حرف المد وصلا)مثل ذاقا الشجرة) تنطق(ذاقَ شجرة )
(ادعوا الله ) تنطق( ادعُ لله )(فى الأرض ) تنطق( فِ لأرض) علما بأن همزة الوصــل محذوفة وصلا دائما
إذا سكن آخر حرف فى الكلمة الأولى ولم يكن حرف مد( يحرك و تسمى حركته عارضة) مكسورة مثل :-
( أمِ ارتابوا - عنِِ النعيم) أو مفتوحة مثل: ( منَ الله ) وميم(المَ ) أول سورة أل عمران تحرك الميم وصلا بالفتح
سكون فعل الأمر :- يحرك بالكسر مثل: ( سبحِِِ اسم )
 تـاء التأنيث المبنية عـلى الســكون :- تحـرك بالكــسر مثل : ( رجتِ الأرض ) ينطق ( رجتِ لأرض )
 مـيم الجمع المـبنية على الســكون : - تحـرك بالضــم مثل: ( عليكمُ الصــــيام ) ينطق( عليكمُ صــــيام )
 واو اللـين المبنية على الســكون :- تحـرك بالضــــم مثل: (اشتروا الضــــلالة) تنطق ( اشتروُ ضلالة)
 التــنوين وهــو نــون ســــاكنة :- يحــرك بالكـــسر مثل: ( قوما الله) ينطق ( قومنِ لله ) ،
( احدٌ الله ) ينطق ( أحدنِ لله )،( نوحٌ ابنه) ينطق( نوحنِ بنه) ، (عدن التي ) ،( جزاءِالحسني )
◙تنبيه :التنوين مهما كان نوعه إذا التقي بســـاكن يكون نهاية لفظه كـــسرا
************************************************** *********************
إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين
█ (المتماثلان ) :- هما الحرفان اللذان اتفقا اسما ومخرجا وصفة مثل: (اذهب
بكتابي ــ قد دخلوا ـ اضرب بعصاك ــ يكرههن ــ يدرككم ) يجب الإدغام
تنبيه :- لا يدغم الحرف الأول فى الثانى إذا كان الحرف الأول حرف مد مثل:
( الذى يوسوس )وذلك بسبب اختلاف المخرج أى من الجوف ووسط اللسان ومثل
(آمنوا وعملوا ) وذلك بسبب اختلاف المخرج أى من الجوف و الشفتين
◙ أما إذا اتحد المخرج من الشـفتين مثـل : ( عصوا وكانوا )
أو اليــاء من وســــط اللســــان مــثل لا تختصموا لدى ) فيجب الإدغام
█ (المتجانسان):- هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة
 فيجب الإدغـام الكـامل فى مثــل :
 ( ب مع م ) ( اركب معنا ) لا غـيرها بالقرآن
 (ت مع د ) ( أثقلت دعـوا )
 ( د مع ت) ( قـــد تبــن )
 ( ت مع ط) (همت طائفتان)
 (ث مع ذ) (يلهث ذلك)
 (ذ مع ظ) (إذ ظلمتم)
 ويجـب الإدغـام الناقص فى مثل : ( ط مــع ت ) ( أحطت – بسطت - فرطت)
█ ( المتقاربان ) :-
وهو أن يتقـارب الحــرفان في المخرج ويختلفا في بعض الصـفات
 فيجب الإدغــام الكــامل فى مثــل :
 ( ل مع ر ) ( بل رفعه )
 ( ن مع ر ) ( من ربكم )
 ( ن مع ل ) ( مـن لدنا )
ويجب الإدغام الكامل أو الناقص فى: ( ق مع ك ) ( نخلقكم )
************************************************** **********
(صفة القلقلة)
█ القلقلة :
هى اهتزاز الحرف الساكن فى مخرجه بسبب ما فيه من صفة جهر تمنع جريان النفس وصفة شدة تمنع جريان الصوت فاحتاج إلى كلفة من أجل بيانه
◙ وتجب في خمسة أحرف هى: ( ق ــ ط ــ ب ــ ج ــ د ) مجموعة فى: ( قطب جد )
 فيجب اهتزازها عـــندما تكـون ســـاكنة بطبيـعتها أو سـكنت في حـالة الوقـف مثــل :-
( مقتدرا ــ الحق ـ مطلع ــ لوط ــ يبسط ــ تب ــ بروج ــ العجل ــ بعد ــ مد هامتان )
◙ يستحسن أن يكون اهتزاز حروف القلقلة أقرب إلى الفتح على الأرجح ◙ أو تـابعة لما قبلها
◙ أو الحروف ( ب ــ ج ــ د ) مائلا قليلا إلى الكسر لأنها من حروف الترقيق
و ( ط ـ ق ) إلى الفتح أو الضم لأنهما من حــــروف التفخيم
القلقلة المتوسطة : ( الصغرى ) وسط الكلمة
مثل يجعلون ــ يبدئ )
 القلقلة الكبرى : ( المتطرفة ) آخر الكلمة
مثلبروج ــ الحق ــ تب ــ بعد ــ محيط )
◙ معنى ميول القلقلة :
( أى أن اهتزاز الحرف الساكن فى مخرجه هو الذى يسبب هذا الميل بطبيعته دون تدخل القارئ فيه )
◙ ويجب على القارى عدم زيادة هذا الميل فتصـير القلقلة مثل الحركة وهذا خطأ
تنبه هام : يجب على القـــارئ عـدم قلقلة بقـية الحروف الساكنة لأنها قابلة للقلقلة بسهولة
◙ تنبيه :
( الطاء و القاف ) عـند سـكونهما يفخمــا تفخيمـا قــويا بعد الكسـرمثل :
( اقرأ – أو إطعام ) لأنهمـا مـن أحــرف التفخــيم إذ يخـشـى عليـهما مــن
الترقيق إذا أميل اهتزازهما إلى الكسر

جمع
أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أوسط للشيخ منير عطاالله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: علوم القران الكريم-
انتقل الى: